الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


نواتج التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default نواتج التعلم

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين نوفمبر 16, 2009 7:18 am

نواتج التعلم وأهميتها
نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه.

ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.
ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.
أهمية نواتج التعلم للمعلم
إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
- تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
-اختيار محتوى المقرر الدراسي
استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
-تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
-زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
أهمية نواتج التعلم للطالب
تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس
موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا
لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
- أهمية نواتج التعلم للمجتمع
- ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
-نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع.
تقويم نواتج التعلم
عملية إصدار حكم على مستوى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة، وتشخيص
جوانب القوة فى أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها.
ويتبين من هذاالتعريف أن تقويم نواتج التعلم يتطلب:
توافرنواتجتعلممحددة،تمثلمحكاتضمانالجودةالتيينبغيأنيصل
إليها الطالب ويكون قادرا على بلوغها.
توافرمهامأوأدواتتقويملجمعالبياناتوالمعلوماتاللازمةلإصدار
الحكم على مستوى تحقيق الطالب لنواتج التعلم المستهدفة.
المقارنةبينالمستوىالراهنلأداءالطالبونواتجالتعلمالمنشودة،
وتفسير النتائج، بغية اتخاذ قرارات سديدة بشأنه.
شمولعمليةتقويمأداءالطالبلكلمنالتشخيصوالعلاجوالوقاية
لتقدير مستويات الطلاب. rubrics توافر مقاييس تقدير
توافرشواهدوأدلةمساندةللأداء.
المعاييرالقومية الأكاديمية
أعدت هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد – في ضوء أهداف التعليم العالي- هذه المعايير
التي تتضمن مواصفات الخريج وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات. تؤهل الطالب
لعضوية المجتمع ومتطلبات المهن المستقبلية. وقد تتبنى المؤسسة التعليمية هذه المعايير أو
توفر معاييرها شريطة أن لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب
مقاييس التقدير
تمثل القواعد الأساسية للحكم على مستويات الأداء. وهى قياس وصفى لتحديد مستوى

مايعرفه الطالب ويستطيع أداءه . وتخبرهذه الوصفات المقوم أوالمعلم القائم بالتقويم
بالخصائص أوالعلامات التي يبحث عنهاويتطلع لها في عمل الطالب،وكيف يضع هذا
العمل بناءعلى ذلك على مقياس متدرج سبق تحديده
وتتدرج التقديرات على خط متصل يعكس مستوى جودة الأداء. فقد يكون أداءالطالب
على بعض المهام التي تقيس إتقان اللغةالعربية: ممتازًا أوجيدًا أومقبوًلا أوضعيفًا
ويختار المقوم عندئذ المستوى الكيفي الملائم. وقدتبدأهذهالمستوياتمنالمستوىالأدنىالمتمثلفيالدرجة ( ١) ويتدرج ويصل إلى المستوى الأعلى المتمثل في الدرجة 4
فوائد استخدام مقاييس التقدير
يؤدى استخدام مقاييس التقديرإلى:
تصحيح استجابات الطلاب بسهولة وسرعة مع مراعاة الدقة.
تيسيرفهم الطلاب لماهومطلوب منهم عندما يعطى لهم المعلم هذه
القواعد مع مهام التقويم المطلوب أدائها.
تحسين اتصال المعلم بطلابه ومناقشة الصورة الكلية للأداء وتحديد نواحي
القوة والضعف،فى ضوء خصائص واضحة ومحددة على نحو مسبق
الحد من جدل الطلاب حول تقديراتهم،والتقليل من الشكوى
استثمارالوقت والجهد في تحسين الأداء والوصول بهإ لى المستوى الأعلى.
شروط صياغة مقاييس التقدير
للاستفادة من مقاييس التقديرعلى نحوصحيح ينبغى مراعاة:
التمييزبين الأداء الجيدوالضعيف.
وجود فروق واضحة بين مدرجات الأداء.
ملاحظة الأداء لكل مدرج من المدرجات المتعددة
توفرالتغذية الراجعة للطالب.
تيسير فهمها واستخدامها.
التركيزعلى أداءالطالب وممارساته
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى