الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» تحميل المواد التدريبية  : المرحلـــة الاعــداديـــة 2018
أمس في 11:31 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 12:31 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نظام التقويم 2017/2018
السبت نوفمبر 11, 2017 6:58 am من طرف محمد حسن ضبعون

» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون


توكيد الجودة والمسائلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة أكتوبر 23, 2009 11:07 am

المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبه فى الملف :daboon
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
•سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
•خطه معلنه لتحسين لامدرسه
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 10:38 am



عبدالعزيز عبد الحليم عامر مدير المؤسسة رئيــس الفريق

محمد البيومى
سكرتير

أنيسة عبدالعزيز خفاجى
م لغة عربية

سهام محمد الجمال
أخصائى إجتماعى

عمار على الحسانين
اخصائى نفسى

أشرف الدسوقى بكر

م لغة عربية

سحر محمد عطوة

م لغة عربية

سحر يوسف عبدالعزيز

م لغة عربية

فاطمة مصطفى ضبعون

م لغة عربية

سعاد السيد عبدالكريم

م لغة عربية

هلال رجب الدسوقى

م لغة انجليزية

عبير أبوشعيشع السيد

م دراسات

فتحية عبدالوهاب القحافى

م رياضيات

أمال محمد عبدالواحد

م علوم

منى عبدالمنعم الصاوى

م تربية فنية

فاتن محمد على

م تربية رياضية

عبير السيد رخا

م اقتصاد

منى ماهر عزمى

م حاسب آلى

سعاد عبدالفتاح سلطان

مكتبات

يسرية محمد مختار

أمين معمل

هديات محمود زيدان

ش ادارية

هدى أحمد السعيد الحنفى

م دراسات
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الإثنين مارس 05, 2012 2:59 am

تسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده، وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير، والتأكد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة.

وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده، ؛ فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التى تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة، أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب.

وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي.

معايير مجال توكيد الجودة والمساءلة

المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر

المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة

وفيما يلى الممارسات المتميزة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.



5. 1 تقويم والتحسين المستمر

5. 1. 1 تضع نظاما داخليا لضمان الجودة الشاملة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها

1- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة

يتطلب ضمان الجودة الداخلية الشاملة للمؤسسة تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة، وتناط هذه المهمة بمدير المؤسسة، وعادة يتشكل هذا الفريق من:

- رئيس الفريق (مدير المؤسسة أو رئيس وحدة التدريب والجودة - أحد أعضائها).

- نائب رئيس الفريق (الوكيل/الناظر-أحد الأعضاء).

- ممثلين عن المعلمين.

- ممثلين عن مجلس الأمناء

- ممثلين عن الطلاب.

- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.

- ممثلين عن الهيئة المعاونة.

- ممثلين للمجتمع المحلى.

- ....................

وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلى:

· دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.

· تحديد معايير تشكيل فرق ضمان الجودة مثل:

o الإيمان بفكر وثقافة الجودة.

o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....

o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.

o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.

o .................................

· إعداد خطة ضمان الجودة.

· توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.

· إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.

· المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.

· تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.

· .................................................

2- دراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة والمتطلبات اللازمة لتحقيقها

يدرس فريق قيادة ضمان الجودة جميع المفاهيم النظرية، وأساليب تحقيقها فى المؤسسة التعليمية، ويمكن توفير قائمة من مصادر المعرفة فى مكتبة المدرسة، أو استعارتها من مدارس أخرى أو من الأشخاص المهتمين بالأمر، أو الاستعانة بمطبوعات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، علاوة على تصفح شبكة الانترنت. ويناقش أفراد الفريق معا هذه المفاهيم ويتأكد من استيعابها وكيفية تحقيقها جيدا لدى عناصر المنظومة التعليمية.



3-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة

تحتاج عمليات ضمان الجودة إلى تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها فى أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفعالية التربوية معا. ويراعى فريق قيادة ضمان الجودة عدة اعتبارات فى تشكيل فرق العمل من أهمها:

- مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.

- تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.

- مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.

- ...........................................

· أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.

يمكن تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفعالية التربوية، أى يتم تشكيل الفرق الآتية:
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الإثنين مارس 05, 2012 3:01 am

3- إعداد خطة ضمان الجودة

يضع كل فريق خطة ضمان الجودة الخاصة بالمجال المنوط به، بحيث تتضمن هذه الخطة كل من : الأهداف –استراتيجيات وأنشطة التنفيذ –مسئولية التنفيذ-الامكانيات والموارد المادية اللازمة للتنفيذ-توقيتات التنفيذ- أدلة ومؤشرات النجاح.

وفيما يلى إحدى صيغ هذه الخطة.


جدول (5-1)
نموذج لخطة ضمان جودة مجال المعلم

مجال الخطة: المعلم

أهداف الخطة

استراتيجيات تنفيذ الخطة

مسئولية التنفيذ

الموارد المالية اللازمة للتنفيذ

توقيتات التنفيذ

أدلة ومؤشرات النجاح
ضمان جودة أداء المعلمين داخل المؤسسة التعليمية
-إعداد استمارة لتقييم الأداء من وجهة نظر المتعلمين

-فحص أداء معلمى المدرسة

-اقتراح أساليب تطوير الأداء

-التدريب على تطوير جوانب الأداء

-...........
· المعلم الأول لكل تخصص

· مدير المؤسسة

· مدربين خبراء......
-تكاليف طباعة الاستمارة

-مقابل تدريب للمدربين الخبراء
فى نهاية الفصل الدراسي
-بيان بنقاط القوة والضعف فى أداء المعلم

-تطوير معدل أداء المعلمين

-تطوير معدل أداء الطلاب

4- إعلان خطة ضمان الجودة

تعلن الخطة بين العاملين والمعنيين، وقد يكون ذلك عن طريق الاجتماعات والإعلانات والملصقات، ووضعها على الموقع الالكترونى للمؤسسة.

* أمثلة لبعض الملصقات الخاصة بالإعلان عن خطة ضمان الجودة:







يبدأ تنفيذ خطة
ضمان جودة المشاركة المجتمعية فى يوم ..... الموافق.....


تهدف خطة ضمان جودة معايير اللغة العربية إلى:
إتقان طلاب المؤسسة مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع








* أمثلة لجداول الاجتماعات الخاصة بالإعلان عن الخطة:

جدول (5-2)
نموذج لجدول اجتماعات الإعلان عن خطة ضمان جودة

التوقيت
الفئة المستهدفة
ملاحظات
يوم...الموافق.....
المعلمين وأعضاء مجلس الأمناء
يوم...الموافق.....
المتعلمين وأعضاء المجتمع المحلى
يوم...الموافق.....
الهيئة المعاونة
.............
......................
ويتم فى هذه الاجتماعات عرض أهداف الخطة وكيفية تنفيذها وكيفية تدبير الموارد المادية والبشرية اللازمة للتنفيذ، كما يتم شحذ همم أعضاء المجتمع المدرسي والمحلى لتقديم مزيد من المقترحات أو الامكانيات التى تسهم فى مراحل التنفيذ.

4- متابعة وتقويم تنفيذ خطة ضمان الجودة

تعد فرق ضمان الجودة لكل مجال أدوات لمتابعة وتقويم خطة ضمان الجودة المنوطة بها. ويوضح الجدول الآتى مثال لنموذج أداة تقويم تنفيذ خطة ضمان الجودة لأحد المجالات

جدول (5-3)
نموذج لأداة تقويم تنفيذ خطة ضمان الجودة لمجال...........

العبارات
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة قليلة
بدأ تنفيذ الخطة فى التوقيت المحدد لها.
تستثمر الموارد المادية فى تنفيذ الخطة.
يسهم تنفيذ الاستراتيجيات فى تحقيق الأهداف
ينخرط أفراد المجتمع المدرسي والمحلى فى التنفيذ
يلتزم كل عضو بدوره فى تنفيذ الخطة.
ينعكس تنفيذ الخطة على نواتج تعلم الطلاب.
يشارك العاملون فى إدارة فرق ضمان الجودة
5- التغلب على معوقات تنفيذ خطة ضمان الجودة

فى ضوء تقويم تنفيذ خطة ضمان الجودة، يمكن للفريق المختص مواجهة معوقات التنفيذ، والاستعانة بالأفراد الذين يسهمون فى التغلب على هذه المعوقات. وفيما يلى نموذج حصر لهذه المعوقات فى مجالات العمل:

جدول (5-4)
نموذج لأداة حصر معوقات تنفيذ خطة ضمان الجودة وطرق التغلب عليها مجال......................

أدلة ومؤشرات الجودة فى الخطة المقترحة للتنفيذ
الأدلة والمؤشرات التى تم جمعها خلال المتابعة والتقويم
مدى التطابق بين أدلة ومؤشرات الجودة وتلك التى تم الحصول عليها من المتابعة
طرائق التغلب على معوقات التنفيذ
-تطبيق أدوات التقويم الذاتى بصفة دورية فى جميع مجالات الجودة

-تحديد نقاط القوة والضعف فى كل مجال
-تطبيق أدوات التقويم الذاتى فقط على المعلمين

-تحديد نقاط القوة فقط


- متوسط

- متوسط
إعداد أدوات التقويم الذاتى وتطبيقها على المعنيين بجميع مجالات الجودة مع تحديد نقاط القوة والضعف فى كل مجال
إتقان 100% من طلاب المؤسسة لمهارات الاستماع
إتقان 60% من طلاب المؤسسة لمهارات الاستماع
متوسط
تدريب المعلم على استراتيجيات تعليم مهارة الاستماع
.......
...............
.......
.........

مؤشرات الأداء المتميز

للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:

- عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.

- ملاحظة أداء العاملين فى فرق العمل.

- مقارنة مستوى الأداء على فترات زمنية متعددة.

- تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن امثلتها الاداة التالية:





جدول (5-5)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح


البيان

نعم

لا

الشواهد والأدلة
-يشارك دائما العاملون فى وضع خطة لضمان الجودة



-تنشر دائما خطة التحسين المستمر بين العاملين.



-ينخرط العاملون على نحو مستمر فى أداء مهامهم فى تنفيذ الخطة



-يشارك دائما العاملون فى تقويم تنفيذ الخطة



...................................



avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الإثنين مارس 05, 2012 3:01 am

5. 1. 2 تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.

1-تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى

يتشكل فريق قيادة التقييم الذاتى من:

- رئيس الفريق (مدير المؤسسة /الوكيل).

- المعلمين الأول لجميع المواد.

- ممثلين عن مجلس الأمناء.

- ممثلين لأولياء الأمور.

- ممثلين عن الطلاب.

- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.

- ممثلين عن الهيئة المعاونة.

- ممثلين للمجتمع المحلى.

- ....................

وتتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلى:

· دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.

· تحديد معايير تشكيل فرق التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة مثل:

o الإيمان بفكر وثقافة التقييم الذاتى.

o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....

o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.

o ممارسة مهارات استخدام الحاسب الآلى.

o .................................

· إعداد خطة تنفيذ التقييم الذاتى.

· توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى.

· إدارة العمل اللازم لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.

· المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات تنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.

· جمع البيانات والتعامل معها.

· كتابة التقارير.

· تدريب فرق العمل على متطلبات دراسة التقييم الذاتى.

· .................................................

2- الإعلان عن أهمية التقييم الذاتى

تعلن فرق قيادة التقييم الذاتى بالمؤسسة عن أهمية التقييم الذاتى فى تطوير الأداء المؤسسي، وذلك للعاملين بالمؤسسة ولأعضاء المجتمع المحلى. كما تطلب المؤسسة من أعضاء المجتمع المحلى الإعلان عن ذلك أيضا.

وتتمثل أهمية التقييم الذاتى التى يتم الإعلان عنها فى عدة نقاط من أهمها:

- مقارنة الوضع الراهن للمؤسسة بمعايير الجودة والاعتماد.

- تشخيص نقاط القوة وتدعيمها، وتحديد نواحى الضعف ومواجهتها.

- إعداد خطط التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.

- تقديم تغذية راجعة عن مستوى الأداء أولا بأول.

- ....................................

ومن أمثلة الملصقات التى يمكن إعدادها لابراز أهمية التقييم الذاتى ما يلى:



الحل فى التقييم الذاتى
هيا بنا نقيم أنفسنا


أين نحن من معايير الجودة والاعتماد؟














5- التخطيط لدراسة التقييم الذاتى

لضمان فعالية دراسة التقييم الذاتى لأداء المؤسسة، ينبغى إعداد خطة إجرائية للتنفيذ، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماع مع الأعضاء بهدف:

- الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة بالكم والكيف المناسبين.

- توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء فى خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق.

- تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب فى الرأى.

- التخطيط لعقد اجتماع موسع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية.

ويتم عقد اجتماع تال موسع مع أعضاء فرق العمل بهدف:

-مناقشة أفراد كل فريق فى المهام المسندة إليه.

- التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به.

- التأكد من حصول كل فرد على التدريب المناسب.

ويمكن تمثيل مراحل دراسة التقييم الذاتى فى الشكل الآتى:




بداية جديدة


دراسة مجالات ومعايير الجودة


تصميم أساليب وأدوات جمع البيانات


جمع البيانات


تحليل ومعالجة البيانات


كتابة التقرير


تشكيل الفريق














شكل (5-3)
مراحل دراسة التقييم الذاتى
ويعد فريق قيادة التقييم الذاتى خطة زمنية لإجراءات ومراحل التقييم، ويوضح الجدول الآتى مثال لهذه الخطة فى أحد مجالات الجودة ومعاييره.




جدول (5-6)
نموذج للخطة الشاملة للتقويم الذاتى


المجال

المعيار

تشكيل الفريق

تدريب الفريق

الإعداد للتقييم الذاتى

تنفيذ التقييم الذاتى

كتابة التقرير

مناقشة النتائج

بداية جديدة للتقييم

الأول

الأول

1-5/ 8

6-15/8

16-30/8

1-30/9

1-5/10

6/10

15/10..

الثانى

6-10/8

10-17/8

18/8-5/9

7/9-6/10

7-17/10

18/10

20/10..
ويتم إعداد وتنفيذ خطط التقييم الذاتى بصورة دورية على نحو مستمر.

4- تشكيل فرق لتقييم المؤسسة تقيماً ذاتياً طبقا لمعايير مجالات الجودة المتعددة.

تشكل المؤسسة فرقًا لدراسة تقييم المؤسسة ذاتيا طبقا للمجالات التسعة للجودة والاعتماد، مع مراعاة عدة اعتبارات فى عضو فريق التقييم الذاتى من بينها إتقان ما يلي:

- متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.

- متطلبات دراسة التقييم الذاتى كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.

- تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.

- اتخاذ القرارات اللازمة فى حدود مسئوليته.

- ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتى، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم فى المشاركة.
avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: توكيد الجودة والمسائلة

مُساهمة من طرف اسلام محمد حسن في الإثنين مارس 05, 2012 3:03 am

ويتطلب الأمر أن تقوم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بتدريب فرق التقييم الذاتى على متطلبات دراسة تنفيذ التقييم الذاتى، ومن هذه المتطلبات التدريب على:

· إعداد الاختبارات، والاستبيانات، وقوائم الملاحظة.....

· فحص الوثائق والتجهيزات.

· جمع البيانات وتنظيمها.

· عقد المقابلات وإجراء الملاحظات.

· معالجة البيانات الكمية والكيفية.

· التدريب على اتخاذ القرارات فى ضوء البيانات الكمية والكيفية.

· تفسير البيانات

· كتابة تقرير التقييم.

· مهارات التوثيق وإدارة المعلومات.

· ....................

5- إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى

يعد كل فريق من فرق التقييم الذاتى الأساليب والأدوات المنوط به استخدامها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة للمعيار فى المجال موضع التقييم، وذلك بدراسة المؤشرات وقواعد القياس المتدرج الخاصة بها. وفيما يلى نموذج لأدوات التقييم المطلوب إعدادها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات:

جدول (5-7)
نموذج لأدوات التقييم المطلوب إعدادها
لتقييم مدى تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات

المؤشر
أدوات التقويم المقترحة
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
-استبانه

-عقد مقابلات

-فحص الوثائق

...................
يمارس المتعلم مهارات التفكير التأملي وحل المشكلات
-اختبار تفكير تأملى

-عقد مقابلات مع المعلمين

-اختبار حل مشكلات

-قائمة ملاحظة.

-..............
..........................
....................


6- تنفيذ دراسة التقييم الذاتى

تبدأ عملية تنفيذ التقييم الذاتى بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة

ويراعى عدة اعتبارات فى تنفيذ التقييم الذاتى منها:

- الاعتماد على أكثر من أسلوب/أداة للتقييم لضمان موضوعية البيانات، فيمكن التعرف على أداء المتعلم بأسلوب الملاحظة داخل الفصل الدراسي، وبعقد اختبار له...إلخ.

-الاعتماد على المصادر الرئيسة للبيانات، فإذا كان التقويم مثلا يستهدف جمع البيانات الخاصة بأداء الطلاب فى مهارات التحدث، فينبغى أن يعقد المقوم مقابلات تستهدف قياس مهارات التحدث لدى الطلاب، أكثر من سؤال المعلم عن مهارات تحدث طلابه.

-تعدد مصادر جمع البيانات للتأكد من إصدار حكما صحيحا، فقد يتطلب الحكم على مدى تحقيق المؤسسة لمعيار معين فى مجال المشاركة المجتمعية، عقد مقابلات مع أولياء الأمور، ومعلمى المؤسسة، وطلابها.

-مشاركة العاملين بالمؤسسة وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تنفيذ التقييم الذاتى وذلك عن طريق:

* تدريب المهتمين منهم بإجراءات دراسة التقييم الذاتى.

* اشتراكهم فى تطبيق بعض أساليب/ أدوات التقييم الذاتى.

* أن يكونوا مصدرا رئيسا للبيانات والمعلومات .


5- معالجة وتحليل البيانات

يعالج كل فريق من فرق التقييم الذاتى ما تم جمعه من بيانات، ويستخدم قواعد القياس المتدرج، ويضع التقدير المناسب لكل مؤشر فى ضوء الأدلة والشواهد المساندة.

جدول (5-8)
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقا لدراسة التقييم الذاتى


المجال:
المعيار:
المؤشرات
التقدير
رؤية المؤسسة ورسالتها
وجود وثيقة لرؤية للمؤسسة
1-توجد وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المؤسسة
4
2-يشارك في صياغة الرؤية الأطراف المعنية بالعملية التعليمية
2

.....

.......

........

6

6- كتابة تقرير التقييم الذاتى

فى ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها، يتم تشخيص نقاط القوة والضعف فى الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتى. ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة فى كل مجال/معيار/مؤشر. وينبغى توافر الشروط والضوابط الآتية فى تقرير التقييم الذاتى:

- ضوابط كتابة التقرير

Ø تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .

Ø يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا.

Ø يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.

Ø يكون التقرير سهل الانقرائية وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، ومفسرا، ومتسق المكونات والنتائج .

Ø يتضمن التقرير أدلة وشواهد الأداء.






السيد/ ولى أمر الطالب................
تتشرف إدارة المؤسسة بدعوة سيادتكم لحضور ندوة لمناقشة نتائج التقييم الذاتى للمؤسسة فى يوم...........الساعة......................
7-عقد ندوة لمناقشة نتائج التقييم الذاتى فى جميع مجالات الجودة، وذلك بأن تعلن عن موعد هذه الندوة فى الإذاعة المدرسية أو فى لوحة الإعلانات للعاملين والطلاب، وترسل دعوات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء.




avatar
اسلام محمد حسن
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 861
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى