الجودة بالتعليم
أهلاً ومرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بيلا الأعدادية بنين
برجاء التسجيل
حتى تتمكن من المشاهدة
والأستمتاع بخدماتنا ( تقويمات - نتائج - شرح - أنشطة - مؤتمرات)
مع تحيات
إدارة المدرسة
أ/ عبدالعزيز عبدالحليم عامر
al_daboon@yahoo.com
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» ماهي الأمور الفنية اللازمة لتهيئة الصف المقلوب؟؟
الأحد مايو 07, 2017 4:56 am من طرف محمد حسن ضبعون

» المحليات - بيلا كفرالشيخ
السبت يناير 28, 2017 5:51 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الصف الثالث الأعدادى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 11:59 pm من طرف محمد حسن ضبعون

» مراجعة علوم الصف الأول الأعدادى
السبت ديسمبر 17, 2016 11:08 am من طرف محمد حسن ضبعون

»  البيان الأول لعام 2016
الثلاثاء يوليو 05, 2016 3:29 am من طرف محمد حسن ضبعون

» تنسيق وتسجيل رياض الاطفال
الأحد يونيو 26, 2016 3:39 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأجابة انموزجية لأمتحانات الثانوية العامة 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 4:43 am من طرف محمد حسن ضبعون

» الأن إعدادية كفرالشخ آخر العام 2016
الثلاثاء يونيو 07, 2016 3:49 am من طرف محمد حسن ضبعون

» نتيجة الصف السادس أخرالعام 2016
الجمعة يونيو 03, 2016 3:47 am من طرف محمد حسن ضبعون


موضوعك الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default موضوعك الأول

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الثلاثاء مايو 26, 2009 5:53 am

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى أسرة مدرسة بيلا الأعدادية بنين


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 11, 2009 5:43 pm عدل 1 مرات
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الإثنين يونيو 01, 2009 6:17 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


.html


عدل سابقا من قبل محمد حسن ضبعون في الإثنين أبريل 19, 2010 8:34 am عدل 2 مرات
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف مريمكوكو في الأربعاء يونيو 17, 2009 3:45 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
فى البداية احب ان اشكر العلى القدير ان وفق العاملين على ظهور هذا المنتدى للنور واخص بذلك الأستاذالفاضل /محمد ضبعون الذى شرفت ان تعرفت عليه ابا واخا وصديق وارجو من الله ان يوفقه ويعمل المزيد والمزيد من المفاجات والأشياء الجميلة وانه من دواعى فخرى ان تكون ولادةهذا المنتدى على ارضنا العزيزة بيلا واتمنى لكل من شارك فى المنتدى التوفيق ويصبح هذا المنتدى الأول على العالم العربى
avatar
مريمكوكو
عضو متواصل

عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
العمر : 38
الموقع : mohamedelsuad@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default شكرأ جزيلا

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الجمعة يونيو 19, 2009 12:45 pm

خالص شكرى وتقديرى لأخى الفاضل الأستاذ / محمد صابر على كلماته الرقيقة وأتمنى لك دوام التوفيق
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف حنان في الأربعاء يوليو 22, 2009 4:16 am

جزاك الله خيراً على هذا الموقع

حنان
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الخميس يوليو 23, 2009 2:28 am

الأخت الفاضلة / حنان شكرا لكلماتك ونتمنى أن نرى مشاركاتك والله ولى التوفيق
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف جيهان محمد في الخميس نوفمبر 26, 2009 4:05 am

اولا اريد ان اشكر كل من ساهم فى هذا العمل الرائع ومبروك لادارة المدرسه الاعتماد فانتم تستحقون ذلك فعلا ولكنى اريد مساعدتكم فهل يمكن اركوكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جيهان محمد
عضو فعال

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف جيهان محمد في الخميس نوفمبر 26, 2009 4:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اريد ان اعرف من حضراتكم الخطوة التالية بعد تجميع الملفات كاملة فى التسع مجالات وكيف ابدأ عملية التقييم الذاتى لعمل خطة
التحسين


[center]مفهوم التقييم الذاتى وخطواته


مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخلاً لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.
أهداف التقييم الذاتى
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على :
** درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
** جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
** تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل فى المجالات التسعة.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من :
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي :
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى .
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة من خلال المعايير التسعة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته .
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات ( استبيانات ـ إحصائيات ـ مقابلات ـ مشاهدات )
ملاحظة : بطاقات الاستبيانات من مطبوعات الهيئة (دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى - الجزء الثانى الاستبيانات ، ثم تفرغ الاستبيانات فى تفريغ المصفوفة النهائى وهى فى ملف أصفر { خاص بالتقييم الذاتى } ثم تحليل البيانات والخروج بالنتائج مع عمل رسم بيانى بالنتائج )
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات .
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى .
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .
الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب .
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوة الرابعة : تشكيل وتدريب فريق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى وهو مشكل من فرق المجالات التسعة ـ اثنان من كل فريق ـ على أن يعمل كل عضوين فى استبيانات المجال الذى هما عضوان أساسيان فيه .
، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية وعلى وحدة التدريب والجودة تدريب الفرق على المهارات الآتية ::
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
الخطوة الخامسة : الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
الخطوة السادسة : تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
الخطوة السابعة : كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
ثانيا : تقرير دراسة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى منهجية إعداد تقرير التقييم الذاتى
١- حدد هدف تقرير دراسة التقييم الذاتى بأنها عرض موضوعي كيفي مختصر لنتائج استمارة التقييم الذاتى.
٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣- بناء تقرير التقييم الذاتى تم كما يلى :
• حدد هدف التقرير بأنه وسيلة إجمالية مختصرة تلخص الأداءات المؤسسية والتعليمية.
• تتحدد منهجية الخطوات التي أتبعتها المؤسسة من خلال :
• تحديد فريق دراسة التقويم الذاتى بالمؤسسة وخطة تنفيذ دراسة التقويم الذاتى وأدوات جمع البيانات المستخدمة في الدراسة.
• وضع جداول تختصر وتركز نتائج التقرير الذاتى ( تقويم الأداء) فى صورة نتائج إجمالية لكل معيار ، مع بيان أسباب النجاح ، والمعوقات ، والخطط المستقبلية للنهوض بنتائج المعيار.
• تحدد المؤسسة أكثر العناصر تأثيرًا ( سلبيًا أو إيجابيًا ) على النتائج من خلال الجزء الخاص بالسياق المؤسسي.
• يتم إعادة صياغة كل النتائج السابقة لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية وهى:
أ - الفاعلية التعليمية والتربوية.
ب - نواحي القوة والضعف .
ج - فاعلية نظام الجودة بالمؤسسة والمتطلبات المستقبلية لتحقيق خطة التحسين.
٤- مراجعة وتحسين تقرير التقييم الذاتى من خلال عمل ورش عمل كالأتي:
• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، طريقة الاستجابة، والقابلية للتطبيق الميداني.
• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، والقياس.
• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والمعاني، والمطلوب، وقابلية التطبيق الميداني.
٥- اعد تقرير التقييم الذاتى في صورته النهائية مع المراجعة اللغوية. كتابة تقرير التقييم الذاتى
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسى. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ا- المنهجية
يشمل هذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتى بالنسبة لكل من:
- فريق دراسة التقييم الذاتى .
- خطة دراسة التقييم الذاتى .
- أدوات جمع البيانات.

جيهان محمد
عضو فعال

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف جيهان محمد في الخميس نوفمبر 26, 2009 4:16 am

ارجوك يا استاذ محمد احتاج الى ان اقف على ارض صلبة فى عملى لانى اشعر ان هناك الكثير ينقصنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

جيهان محمد
عضو فعال

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: موضوعك الأول

مُساهمة من طرف محمد حسن ضبعون في الأحد نوفمبر 29, 2009 7:49 am

.ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة:
يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.

2.ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها:
· إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة؛
·تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي؛
·رسم بروفيل المدرسة.
3.ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة، كونه يساعدنا في التعرف على:
·درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة؛ ضبعون
· جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة؛
· تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
4. من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
·يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
-تخطيط الدراسة؛
-تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها؛
-تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد؛
-الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً؛
-قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجة الكمية والكيفية للمعلومات والبيانات؛
-إعداد التقرير النهائي حول الدراسة.
·من المهم أن يشارك في عملية التقويم الذاتي للمدرسة جميع أفراد المجتمع المدرسي، من معلمين وإداريين، وأعضاء مجلس الأمناء، والتلاميذ وأولياء أمورهم، ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع آرائهم حول الأداء المدرسي، كما يرونه في الواقع، ويتم هذا الأمر عن طريق الاستبيانات التي يتم توزيعها عليهم ومتابعتهم في استجابتهم على أسئلتها.daboon
·وفي العادة يتم تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
-فريق قيادة ضمان الجودة؛
-فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
-فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
-فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
-فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
-فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
-فريق جودة المناخ التربوي؛
-فريق جودة المنهج الدراسي؛
-فريق جودة أداء المعلم؛
-فريق فريق جودة أداء المتعلم.
5.ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تناط بمدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق، وعادة يتكون هذا الفريق من:
·مدير المدرسة (يتولى قيادة هذا الفريق)؛
·أحد وكلاء المدرسة ( يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)؛
·المعلمين الأول لجميع المواد؛
·ممثل/ ممثلين لمجلس الأمناء؛
·ممثل/ ممثلين لأولياء الأمور؛
·ثلاثة ممثلين للمتعلمين ( يفضل أن يكونوا من بين تلاميذ الصفوف النهائية خاصة في المرحلة الإبتدائية).
6.ما نوعية وطبيعة المعلومات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تتطلب عملية التقويم الذاتي للمدرسة نوعين من المعلومات والبيانات هما:
·معلومات كمية:
- أعداد التلاميذ؛
- أعداد المعلمين والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة؛
- أعداد الفصول ومساحاتها وقدراتها الاستيعابية؛
- أعداد المعامل وقاعات ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة؛
- أعداد الأجهزة المختلفة، كالحواسب الآلية وأجهزة العرض، وسواها؛
- درجات التلاميذ في الاختبارات المختلفة؛
- نتائج تقييم أداءات معلمي المدرسة وإدارييها وغيرهم من العاملين فيها؛
- ....الخ.
·معلومات وبيانات كيفية:
- رؤية المدرسة ورسالتها؛
- أراء ووجهات نظر المتأثرين بالممارسات السائدة في المدرسة والمؤثرين في هذه الممارسات؛
- المعتقدات التربوية التي تشكل إدراكات واتجاهات أفراد المجتمع المدرسي؛daboon
- النمط الإداري السائد في المدرسة؛
- خصائص المناخ المدرسي وطبيعة العلاقات بين أفراد مجتمعها؛
7.ما الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، وما الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا الغرض؟.
هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، ومن أبرز هذه الأساليب ما يلي:
1.أسلوب المقابلات؛
2.الاستبانات؛
3.أسلوب الملاحظة؛
4.المسوح وقوائم الرصد؛
5.المجموعات المستهدفة (البؤرية)؛
6.ورشة عمل المستقبل؛
7.جلسات المناقشة والاستماع؛
8.مراجعة وتحليل الوثائق الرسمية؛
9.تحليل مشكلات العمل والأداء؛
10....الخ.
8.ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها ما يلي:
·المصادر البشرية: وتشمل:
-المعلمون؛
-الإدارة المدرسية؛
-الطلاب؛
- أعضاء مجلس الأمناء؛
-أولياء الأمور؛
-أفراد المجتمع المحلي للمدرسة؛
-الموجهون وغيرهم من المعنيين.
·الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
-سجلات حضور التلاميذ؛
-محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة؛
-سجلات الزيارات المدرسية؛
-سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ؛
-سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين؛
-...الخ.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
9.ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1.بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2.بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3.بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4.بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5.بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6.بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7.بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8.بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1.بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2.بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3.بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4.بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5.بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6.بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7.بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8.بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9.بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10.بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11.بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12.بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي.
10.ما المقصود بالمعالجة الكمية للمعلومات؟.
تستهدف هذه المعالجة تكميم الظواهر التربوية، وتقديم مؤشرات كمية عن هذه الظاهرة مما يساعد على اتخاذ قرارات تصحيحية أكثر دقة، الأمر الذي ييسير عمليات تقويم الأداء من خلال عمليات المقارنة القائمة على الأرقام، ويكون ذلك من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية البسيطة والمناسبة، كالنسب المئوية ومعاملات الارتباط والأوزان النسبية والوسط والوسيط والمنوال وما شابه ذلك.
11.ما المقصود بالتحليل الكيفي للمعلومات والبيانات؟.
يقصد بذلك تحليل وتفسير، شرح وتأويل، المعاني والدلالات المتضمنة في الأرقام والوثائق والتقارير والآراء ووجهات النظر، ويمثل هذا المدخل اتجاهاً علمياً يسعى لفهم وتحليل واقع الحياة اليومية في المدرسة وفي الفصل الدراسي أي دراسة التفاعلات والترتيبات التربوية التي تقع في الحياة اليومية أثناء الموقف التعليمي، حيث ينصب الاهتمام هنا حول فهم وتحليل، تفسير وتأويل كل ما يحدث في الموقف التعليمي وفي المدرسة، وكيفية حدوثه، ومحددات ومسببات حدوثه.
12.ما المقصود بمصفوفة الأداء الهام للمدرسة؟ ومن الذي يجب أن يشارك في إعدادها؟.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
·مصفوفة الأداء العام للمدرسة هي وثيقة تتضمن جملة من القرارات التي يتخذها أفراد المجتمع المدرسي، والتي تعكس نوع من الاتفاق الجمعي بينهم حول مدى مصداقية وواقعية نتائج عملية التقويم الذاتي للمدرسة في التعبير عن ممارساتهم الفعلية.
·ومصفوفة الأداء العام للمدرسة توضح نوعين من الدرجات هما:
أ)- متوسط الدرجة التي حصل عليها كل مؤشر، في كل معيار، في ضوء استجابات أفراد المجتمع المدرسي على الاستبيان الخاص بالمجال الذي ينتمي إليه هذا المعيار؛
ب)- متوسط الدرجة التي حصل عليها كل معيار، في كل مجال من مجالات معايير الجودة، وذلك في ضوء استجابات أفراد المجتمع المدرسي على الاستبيان الخاص بهذا المجال.
·ويجب أن يشارك في إعداد هذه المصفوفة جميع أفراد المجتمع المدرسي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
12. ما شكل التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي، ومن الذي يقوم بإعداده؟
ليس هناك شكل محدد للتقرير النهائي لمثل هذا العمل لكن يُقترح أن يأخذ هذا التقرير الشكل التالي:
(أ)-مقدمة (مختصرة):
تتناول المحاور التالية:
·أهمية العمل وأهدافه؛
·الخطة التي أعدتها المدرسة للقيام دراسة التقويم الذاتي؛
·المجالات المدرسية التي تم إخضاعها لعملية التقويم الذاتي ونوعية المعلومات التي تم التركيز عليها في كل مجال ( من المهم تبرير أسباب اختيار مجال معين من مجالات العمل المدرسي دون غيره، وأسباب التركيز على نوعية معينة من المعلومات دون الأخرى).
(ب)- نتائج الدراسة:
وينبغي أن تتركز حول توضيح:
·رؤية إجمالية حول مدى التوافق بين الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومعايير الجودة؛
·تحديد واضح لأبرز نقاط القوة S وأبرز نقاط الضعف Wوالفرص المتاحة في الأداء المدرسي في الوضع الراهن؛
·التهديدات الداخلية والخارجية التي تواجه المدرسة في الوضع الراهن.
(ج)- حافظة الملاحق:
وتقدم في ملف (ملفات) مستقلة عن التقرير النهائي وتشتمل على ما يلي:
1.قائمة بفرق العمل في اللجان المختلفة.
2.أدوات جمع المعلومات والبيانات.
3.مصفوفة الأداء العام للمدرسة.
ثانياً:- خطوات عملية التقويم الذاتي للمدرسة:
تسير عملية التقويم الذاتي للمدرسة وفق تتابع مجموعة الخطوات التالية:
1.تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها؛
2.تخطيط الدراسة؛
3.تشكيل وتدريب فرق العمل المختلفة؛
4.الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة؛
5.تجهيز أدوات جمع المعلومات؛
6.تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة؛
7.المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات والبيانات واستخلاص الدلالات؛
8.إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل؛
9.كتابة التقرير النهائي.
avatar
محمد حسن ضبعون
Admin

عدد المساهمات : 1800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الموقع : http://biala.ahlamontada.net/index.htm

http://biala.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى